ماهو الأنمي!؟

الأنمي

أنمي (باليابانية: アニメ بالروماجي: anime) : هي أعمال الرسوم المتحركة اليابانية و لها شهرتها حول العالم . كلمة أنمي اليابانية إختصار من كلمة أنميشن الإنجليزية (بالإنجليزية: Animation) ، و التي تشير لجميع الرسوم المتحركة التي تشمل الكرتون . أول أنمي تجاري يعود لسنة 1917 ، و منذ ذلك الحين إستمر إنتاج الأنمي و إزدهرت صناعته . ملامح رسم الأنمي بُنيت في الستينات على أعمال أوسامو تيزوكا و إنتشرت عالميًا في أواخر القرن العشرين ، مكسبة إياها جمهورًا محليًّا و دوليًّا . ينتشر و يُبث الأنمي عن طريق التلفاز و/أو السينما و/أو مباشرة للمنازل (عن طريق أقراص دي في دي وبلو راي حاليًا ، و بطرق أخرى سابقًا) و/أو عن طريق الإنترنت مباشرة و ينقسم إلى مجالات و تصنيفات عديدة و متنوعة .

يتكون مجال صناعة الأنمي من أكثر من 430 إستديو إنتاج من أبرزها إستديو غيبلي و توي أنيميشن و غيرهما . في اليابان يسجل الأنمي الأرقام الأعلى في مبيعات الدي في دي و قد حقق نجاحًا كبيرًا عالميًا خاصة بعد ظهور الأنميات المتلفزة المُدبلجة بعدة لغات كالعربية و الإنجليزية . و يحظى الأنمي بشعبية كبيرة في اليابان . ففي سنة 2001 م حقق فيلم المخطوفة أعلى إيرادات في تاريخ السينما في اليابان متفوقاَ على فيلم تايتانك ، علما أن هذا الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن هاياو ميازاكي (宮崎 駿) . كما أن 40% من الأفلام في السينما اليابانية هي أفلام أنمي .

التاريخ

بدأت مسلسلات الأنمي مع بدايات القرن العشرين عندما جرب منتجو الأفلام اليابانيون بعض تقنيات الرسوم المتحركة التي بدأت بالظهور في فرنسا و ألمانيا و الولايات المتحدة و روسيا . و أقدم فيلم أنمي معروف أنتج عام 1917 و كان عبارة عن فيلم كرتون مدته دقيقتين عن ساموراي يجرب سيف جديد فينتهي بفشل مستفحل . و في الثلاثينات ، أصبح الأنمي نوع من أنواع السرد القصصي الجديد بالإضافة لكونها وسيلة لإنتاج الأفلام السينمائية التي كانت بدائية في اليابان بسبب ضعف الإستثمار في هذه الصناعة . لذلك نما الأنمي كصناعة لا تحتاج إلى ممثلين غربيين ليؤدوا أدوار شخصيات قصص أوروبية إذ يستطيع المخرج أن يرسم الشخصيات بكلفة منخفضة بدلا من استئجار الممثلين .

و كان نجاح فلم “سنو وايت و الأقزام السبعة” و الذي أنتجته والت ديزني في عام 1937 دافعا للرسامين اليابانيين ، و بخاصة أوسامو تيزوكا ، الذي طور أسلوب ديزني و أنتج أفلام رسوم متحركة بتكلفة أقل بكثير عن طريق خفض عدد الأطر المستعملة في اللقطة الواحدة . و في السبعينات ، إشتهرت قصص مجلات المانغا بشكل كبير . فتحولت معظم قصصها إلى أفلام باستعمال تقنيات أوسامو تيزوكا الذي حصل على لقب “الأسطورة” أو “لورد الأنمي” . و أصبح أسلوبه و نهجه في الإخراج هما أساس كل أعمال الأنمي الحديثة . و في الثمانينات أصبح الأنمي أكثر شهرة من المانغا في اليابان و زاد إنتاجه بشكل كبير . و أصبح هناك العديد من الإنتاجات العالمية التي لها لمحات الأنمي .

مع أن فن الأنمي يعتبر ، من النواحي الثقافية ، خاص باليابانيين إلا أنه قد لاقى رواجاً عالميا في العقد الأخير و خاصةً مع تطور شبكة الإنترنت التي ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان ، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة و هي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها الأفلام و المسلسلات و الأوفا (رسوم متحركة أصلية للفيديو) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها شعوبها و من ثم تنشرها عن طريق شبكة الإنترنت . و الملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها .

أصل كلمة أنمي اليابانية

كلمة أنمي مشتقة من الكلمة الإنجليزية: Animation.

إلى فترة غير بعيدة كان يطلق على هذا الفن اسم “مانغا آئيغا” (باليابانية: 漫画映画) أو “فيلم المانغا”. كانت أفلام الرسوم المتحركة آنذاك تقتبس من المانغا (القصص المصورة اليابانية) . و في الأساس ، كان اليابانيون يستعملون كلمة أنمي لكل أفلام الرسوم المتحركة العالمية بالاضافة للأفلام اليابانية .

شهرة الأنمي

يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة المشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الإنتاج . سبب الشهرة الكبيرة التي حققها هذا النوع من الفن الياباني هو الجودة العالية في رسم الصور و مناسبة قصصه لجميع الأعمار ، و بذلك يختلف عن الكرتون التي تنتجه ديزني و الذي يستهدف طبقة الأطفال في المجتمع . و غالبا ما يتم إقتباس مسلسلات الأنمي من المانغا .

الأنمي في العالم العربي

ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الأنميات المدبلجة و منها : دراغون بول و ون بيس و ناروتو و ناروتو شيبودن و المحقق كونان و القناص و سيف النار و عبقور و ساندي بل و جزيرة الكنز و مغامرات الفضاء (جريندايزر) و سانشيرو و ليدي ليدي و مازنجر زد و مغامرات عدنان و الماسة الزرقاء و رانزي المدهشة و سنان و الكابتن ماجد و الهداف و سوسن الزهرة الجميلة و زهرة الجبل و رامي الصياد الصغير و جورجي و النمر المقنع و الرمية الملتهبة و بوكيمون و أجنحة كاندام و أبطال الديجيتال و السيف القاطع و حروف السكر و بلاك كات و محققو الحيوانات و شعلة ريكا و ساموراي 7 و اللعبة الكبرة صانع السلام و عهد الاصدقاء والكثير من المسلسلات المدبلجة باللغة العربية .

إنتشر الأنمي المترجم بين الشباب العربي بشكل كبير ، فأصبح الكثير يتابعه عن طريق النت بوجود الترجمة المجانية التي نشأت بعدما لم يهتم أحد بترجمته .

أنواع الأنمي

في كل عام يتم إصدار المئات من مسلسلات و أفلام الأنمي بواسطة الشركات و الإستوديوهات اليابانية ، و ذلك الكم الهائل من الميديا لا بد و أن يغطي معظم جوانب حياة الإنسان مثله من المسلسلات و الأفلام الحية ، فالأنمي قد يحمل في طياته أنواع حياة العصور الوسطى خاصة تلك المتعلقة باليابان و الكوميديا و الإثارة و الدراما و الرعب و الخيال العلمي و الحياة المدرسية و المغامرات و العنف و الصداقة و شريحة من الحياة و الميكا و الفانتازيا و الرومانسية و التاريخ و الشونن .

الأوفا : إختصار لـOriginal Video Animation ، يطلق اللفظ على مسلسلات و أفلام الأنمي التي صنعت خصيصاً ليتم إصدارها في شكل فيديوهات منزلية ، ما يميز الأوفا أن حلقاتها قليلة العدد ، و غالبيتها لا تعرض على التلفاز أو دور السينما و بدلاً من عرضها على التلفاز فإنها في الأصل تباع على هيئة (أشرطة فيديو) ، إلا أنها تباع الآن على أقراص الدي في دي ، طول حلقة الأوفا الواحدة يختلف من أنمي لآخر ، و ليس هنالك قاعدة تحكم زمن الحلقة ، و قد يبدأ الأنمي في الظهور على شكل أوفا أولاً ، ثم

الأونا : إختصار لـOriginal Net Animation ، هي مجموعة حلقات أو سلسلة كاملة ، أحيانًا لها مانغا . لا تعرض الحلقات على التلفاز بل يتم عرضها على الإنترنت .

الحلقات الخاصة : الحلقة الخاصة ، هي حلقة أنمي تمتاز بطولها عن طول الحلقة الإعتيادية من ذاك الأنمي ، و غالباً ما تحكي قصة فرعية منه ، و على خلاف الأوفا ، فإن الحلقة الخاصة لا تصدر إلا إذا توافر لها مسلسل أنمي .

تقسيم الأنمي

حسب الفئات العمرية :

الشونن: الذي يستهدف فئة المراهقين و خاصة الذكور و شمل على أصناف أخرى كالمغامرة و التاريخي و لأكشن و الميكا .

الشوجو : يستهدف المراهقين و خاصة الإناث و يضم أصناف كثيرة منها شريحة من الحياة و الدراما و الرومنسية و الموسيقى و الطبخ .

السينن : موجه للذكور فوق 18 سنة ، و لمحاكاة المحتوى مع الفئة العمرية فإنه يميل عادة للواقعية أكثر في الرسم ، و عادة ما يخالطه مشاهد مخلة ، و هي معتادة في هذا النوع نسبة لعمر الفئة المستهدفة ، إضافة لهذا هناك الكثير من مشاهد العنف ، مثال على هذا النوع مونستر .

الجوسي : موجهة للإناث فوق 18 سنة ، يميل لواقعية الأحداث أكثر ، و يختلف عن الشوجو فى أن الأمور لا يشترط أن تكون مشرقة على الدوام في القصة ، لا يتم تحويل مانغا الجوسي عادة إلى أنمي ، و لكن قد يحصل هذا كما مع Usagi Drop .

أنمي و مانغا الأطفال : موجه للأطفال بعمر 5 إلى 8 سنوات . تعرف أيضا بكلمة “كودومو” . هذه القصص غالبا ما تكون أخلاقية ، و تعلم الأطفال كيفية البقاء على الطريق الصحيح في الحياة . و المسلسلات عادة ما تكون منفردة ، أو غير العرضية . أفضل مثال لهذا النوع هو أنمي عبقور .

حسب تصنيف الأنمي

الميكا : يكون حول الآليين مثل جرانديزر .

سحر : و هو الأنمي الذي يحتوي على سحر أو شخصيات لديها طاقات سحرية مختلفة ، مثل سيلور مون .

ياوي / شونين أي: هو أنمي للبالغين، حيث يتناول و يسرد قصص و علاقات جنسية أو رومنسية بين الشخصيات الذكورية (المثلية الجنسية).

يوري / شوجو أي : هو مثل الياوي لكن عن علاقات حب بين الإناث . حيث تحتوي المانغا و الأنمي على علاقات حميمية بين النساء كالحب و الجنس (المثلية الجنسية) ، اليوري يركز على التوجه الجنسي أو التوجه الرومانسي في العلاقة ، او كلاهما .

الهنتاي: يستهدف البالغين و يكون محتواه إباحي جنسي .

الإيتشي : للفئات العمرية أكبر من 18 سنة و يحتوي إيحاءات جنسية و مشاهد عري ، حيث يحتوي الأنمي على اللقطات غير المحتشمة كظهور الفتيات بملابس ضيقة أو شبه عارية لكن لا تحتوي على مقاطع جنسية .

حريم : يركز على تعدد الزوجات أو مثلث الحب للعلاقات ، حيث يحكي عن حياة فتى واحد بين مجموعة من الفتيات أو فتاة بين مجموعة من الفِتيان . يمتاز بطل الرواية بأنه محاط بشكل شرير من قبل ثلاثة أو أكثر من الشخصيات .

شريحة من الحياة : يضم جميع الفئات و دوماً ما يحكي عن فئة من المجتمع و غالبا ما تكون قصصه ذات حقائق واقعة و ظواهر نعيشها .

تقديم و تدقيق : إبراهيم

الموضوع مقتبس من ويكيبيديا .

التعليقات

error: محتوى محمي!!

الإعدادات

لا يعمل مع الوضع الليلي
إعادة الضبط